بعض الأغذية المفيدة للذاكرة
• شرب عصير العنب
أظهرت دراسة جديدة ان عصير العنب قد يحسن الذاكرة قصيرة الأمد، ويساعد على تذكر الأشياء والأحداث بوضوح لاحتوائه على أعلى مستويات من المواد المضادة للأكسدة أكثر من أي نوع آخر من الفواكه والخضراوات.
• تناول الأعذية غنية بالألياف والفواكه والخضراوات
يرى باحثون أن تناول أغذية قليلة الدهون المشبعة وغنية بالألياف والفواكه والخضراوات يساعد على المحافظة على قوة الذاكرة والمهارات الإدراكية والقدرات الذهنية على المدى الطويل.
• تناول البطاطا
تعتبر البطاط من الأطعمة الغنية بالكيربوهيدرات وقد وجد الباحثون في دراسة كندية أجراها مركز بايفيو للعناية بالشيخوخة التابع لجامعة تورنتو الكندية، أن الكيربوهيدرات الغذائية تنشط الذاكرة عند كبار السن الأصحاء.
• تناول الجرعة الكافية من الزنك و الحديد
يقول البروفسور هارولد ساندستيد من دائرة الوقاية الطبية والصحة العامة في جامعة تكساس الطبية ، الذي ساهم في الدراسة ، ان النساء اللاتي تناولن الزنك والحديد بجرعة30 ملجم من كل منهما طوال 8 اسابيع تحسنت ذاكرتهم القصيرة المدى بنسبة تتراوح بين 15-20% وتحسنت الذاكرة عند هؤلاء الذين تناولوا مستحضرات الحديد في حين تحسنت الذاكرة البصرية ( رؤية الاشياء وتذكرها ) عند متناولي الزنك والحديد معا . ويقول البروفسور ساند ستيد ان افضل مصادر الحديد والزنك هي المواد الغذائية والعشبية مثل ابخرة المهدئات ، المحار ، معاجين الحنطة والحبوب ، فول الصويا و حب اليقطين الغنية بالحديد وكافة انواع الحبوب والاسمال واللحوم وبذور ونخالة الحنطة الغنية بالزنك . وقد كشف العلماء عن إثباتات جديدة على الدور الذي يلعبه كل من الحديد والزنك في المحافظة على الوظائف الادراكية والمهارات الدماغية ضمن مداها الطبيعي، في دراسة هي الأولى التي تركز على آثار سوء التغذية والنقص الغذائي للمعادن على الأداء الذهني للبالغين.