• منتدى التفكير الاجابي title="1" id="wows1_0"/>
  • i>
  • منتدى التفكير الاجابي title="1" id="wows1_0"/>
  • منتدى التفكير الاجابي title="1" id="wows1_0"/>
  • منتدى التفكير الاجابي title="1" id="wows1_0"/>
  • منتدى التفكير الاجابي title="1" id="wows1_0"/>
  • منتدى التفكير الاجابي title="1" id="wows1_0"/>
  • منتدى التفكير الاجابي title="1" id="wows1_0"/>
  • منتدى التفكير الاجابي title="1" id="wows1_0"/>
1 2 3 4 5 6 7 8
زوارنا الكرام نختصكم بالترحيب و الود ، و أيدينا تصافح أيديكم لتواجدكم معنا ، و نتمنى أن تجدوا المتعة و الفائدة بين أرجاء الأكاديمية ، علماً بأن جميع المواضيع مُتاحة لكم ، كما يُشرفنا إنضامكم لنا من خلال أيقونة التسجيل .
اقوى برنامج لتعلم اللغة الانكليزية 2014 بدون معلم (اخر مشاركة : عززى باسلامى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم مع جيرانه وأعدائه (اخر مشاركة : النقاء - عددالردود : 0 - عددالزوار : 121 )           »          انفرتر 1000 وات و 1500 وات عاكس تيار من 12 الى 220 فولت صامت للبيع 01200094369 (اخر مشاركة : مودى صلاح - عددالردود : 0 - عددالزوار : 138 )           »          الإسلام أخلاقه جمالية وأهل الغرب أخلاقهم تجارية (اخر مشاركة : النقاء - عددالردود : 0 - عددالزوار : 223 )           »          دورات تدريبية : جدول الدورات التدريبية القادمة بمكة لشهري شوال وذو القعدة 1435هـ (اخر مشاركة : ابداع الاصيل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 228 )           »          اعرف نتيجة الثانوية العامة 2014 قبل ظهورها على المواقع (اخر مشاركة : هند رشدى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 232 )           »          تحميل افضل 10 العاب للاندرويد لعام 2014 (اخر مشاركة : هند رشدى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 229 )           »          تحميل برنامج avg مُكافح الفيروسات لهواتف الأندرويد (اخر مشاركة : هند رشدى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 226 )           »          فرصه ربح تصل الي 600 دولار (اخر مشاركة : هند رشدى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 224 )           »          تكلم مجانا نحو أي هاتف بالعالم (مجرب) 100% (اخر مشاركة : هند رشدى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 225 )           »         

العودة   التفكير الإيجابي > قسم التنمية البشرية > مركز الدراسات والبحوث

مركز الدراسات والبحوث أخر الأبحاث العلمية والدراسات و الاكتشافات وأسهل طرق البحث.

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
#1  
قديم 28-02-12, 10:59 PM
الكرعاوي
مفكر ايجابي نشيط
الكرعاوي متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3020
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 فترة الأقامة : 2019 يوم
 أخر زيارة : 24-05-14 (02:47 PM)
 العمر : 38
 المشاركات : 69 [ + ]
 التقييم : 100
 معدل التقييم : الكرعاوي will become famous soon enoughالكرعاوي will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الاختبارات التحصيلية



إعداد جدول المواصفات
المقدمة :
تعتبر الاختبارات وسيلة من الوسائل الهامة التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات الطلاب ، ومعرفة مدى مستواهم التحصيلي ، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى يتم بوساطتها أيضا الوقوف على مدى تحقيق الأهداف السلوكية ، أو النواتج التعليمية ، وما يقدمه المعلم من نشاطات تعليمية مختلفة تساعد على رفع الكفايات التحصيلية لدى الطلاب ، لذلك حرص المشرفون التربويون ، وغيرهم من التربويين على أن تكون هذه الاختبارات ذات كفاءة عالية في عملية القياس والتقويم ، وهذه الكفاءة لا تتأتى إلا من خلال إعداد اختبارات نموذجية وفاعلة تخلو من الملاحظات التي كثيرا ما نجدها في أسئلة الاختبارات التي يقوم بعض المعلمين بإعدادها ، ومن خلال هذه المذكرة يمكننا أن نضع أيدينا على الخطوات التي قد تساعدنا في بناء اختبارات جيدة تحقق الغرض المطلوب .


أولاً ـ الاختبارات وسيلة من وسائل التقويم :
تتضمن العملية التربوية والتعليمية كثيراً من المحاور الأساسية التي تحقق لها النجاح اللازم لتنشئة الأجيال البشرية تنشئة صالحة فاعلة في مجتمعها محققة لذاتها ولغيرها التقدم والرخاء والازدهار .
وتبدأ هذه المحاور بتحديد أهداف التعليم ، والتخطيط له ، ثم الوسائل وأوجه المناشط التي يتبعها المعلم والمدرسة لتحقيق هذه الأهداف ، ثم أخيراً تأتي عملية التقويم لما تم تنفيذه في ضوء الأهداف ، لتحديد المراحل التالية اللازمة لاستمرارية التعليم .
وتعد الاختبارات واحدة من وسائل التقويم المتنوعة ، وهي وسيلة رئيسة تعمل على قياس مستوى تحصيل الطلاب ، والتعرف على مدى تحقيق المنهج الدراسي للأهداف المرسومة له ، والكشف عن مواطن القوة والضعف في ذلك ، ومدى التقدم الذي أحرزته المدرسة ، وبذلك يمكن على ضوءه العمل على تحسين وتطوير العملية التربوية والتعليمية والسير بها إلى الأفضل .
ثانياً ـ مفهوم الاختبارات :
كان مفهوم الاختبارات قديما يأخذ منحى مغايراً لما تريده التربية المعاصرة لتقويم الطلاب ، فقد كانت سابقاً تعني – فيما تعني – الخوف والقلق والتوتر والرهبة لما يعد لها من أجواء مدرسية وأسرية تشعر المختبر بأنها اللحظات الحاسمة التي يترتب عليها النجاح أو الفشل ، لذلك كان المختبرون يعيشون فترة الاختبار وهم في أشد التوتر العصبي والحالات النفسية السيئة والاستنفار الأسري والأجواء المشحونة بالخوف والقلق عما تسفر عنه تلك الاختبارات.
أما اليوم وفي ظل التربية المعاصرة تغيير مفهوم الاختبارات ، بل حرصت كل الجهات التربوية والتعليمية على تغيير مفهومها إلى الأمثل ليواكب التطور الحضاري والتقدم العلمي والتكنولوجي القائم على تحقيق نواتج تعليمية ناجحة ، فأصبح الاختبار يعني قياس وتقويم العملية المتمثلة في جميع الأعمال التي يقوم بها المعلم من أجل الحكم على مستوى تحصيل الطلاب واستيعابهم وفهمهم للموضوعات التي درسوها ، وهي وسيلة أساسية تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية ، وهي أيضاً قوة فاعلة تكشف عن مدى فاعلية التدريس والمناهج والكتب الدراسية ، وأساليب التدريس .

ثالثاً ـ أهداف الاختبارات :
على ضوء المفهوم المعاصر للاختبارات سواء أكانت نصف فصلية أو فصلية يمكن تحقيق عدد من الأهداف نجملها في التالي :
1 ـ قياس مستوى تحصيل الطلاب العلمي ، وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم .
2 ـ تصنيف الطلاب في مجموعات ، وقياس مستوى تقدمهم في المادة .
3 ـ التنبؤ بأدائهم في المستقبل .
4 ـ الكشف عن الفروق الفردية بين الطلاب سواء المتفوقون منهم ، أم العاديون ، أم بطيئو التعليم .
5 ـ تنشيط واقعية التعليم ، ونقل الطلاب من صف إلى آخر ، وفتح الدرجات والشهادات .
6 ـ التعرف على مجالات التطوير للمناهج والبرامج والمقررات الدراسية .
رابعاً ـ بناء الاختبارات :
يعتمد بناء الاختبارات على أسس وقواعد ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار حتى يكون الاختبار فاعلاً ومؤدياً للأغراض المترتبة عليه ، وتتمثل هذه الأسس في التالي :
أولاً ـ تحديد غرض الاختبار :
يتعين على المعلم قبل أن يبدأ بإعداد الاختبار أن يحدد الهدف اللازم من ذلك الاختبار بل ويحدده بدقة متناهية لما سيترتب على هذا الهدف من نتائج .
فالأهداف التي يوضع من أجلها الاختبار كثيرة ومتباينة ، وقد يكون الغرض منه قياس تحصيل الطالب بعد الانتهاء من دراسة جزء محدد من المنهج الدراسي أو الانتهاء من وحدة دراسية معينة ، وقياس تحصيله لنصف الفصل ، أو لنهاية الفصل الدراسي ، وقد يكون الهدف من الاختبار تشخيصيا لتحديد جوانب التأخر والضعف الدراسي في موضوعات محددة ، أو في مواد دراسية معينة كالاختبارات التي يتم تنفيذها في البرامج العلاجية لتحسين مستوى التحصيل عند بعض الطلاب وما إلى ذلك .
فإذا لم يحدد المعلم هدفه بوضوح سوف لا يكون للنتائج المتمخضة عن ذلك الاختبار أي معنى يذكر .
ثانياً ـ
تحديد الأهداف السلوكية أو الإجرائية ، أو أهداف التدريس ، أو ما يعرف بالنواتج التعليمية :
يناط بالمعلم عند إعداد الاختبار التحصيلي ، أن يركز على خطوة أساسية ، وهامة تكمن في تحديد الأهداف السلوكية ، أو ما يعرف بنواتج التعلم التي خطط لها قبل أن يبدأ في عملية التدريس . ويتم تحديد نواتج التعلم من خلال صياغة تلك الأهداف صياغة إجرائية محددة وواضحة بعيداً عن الغموض والتعميم .
وقد مر معنا في محاضرات سابقة بعض الإرشادات الهامة المطلوبة لصياغة الأهداف الإجرائية وسنذكرها في هذا المقام مرة أخرى من باب التذكير بها .
1 ـ يجب أن تصف عبارة الهدف سلوك المتعلم وأداءه الذي يستدل منه على تحقيق الهدف ، ولا تركز على سلوك المعلم .
2 ـ أن تصف نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية .
3 ـ أن تكون عبارة الهدف واضحة الصياغة لا تقبل إلا تفسيراً واحداً .
4 ـ أن يصف أداء قابلاً للملاحظة والقياس .
5 ـ أن يشتمل على الحد الأدنى للأداء المقبول " المعيار الكمي والكيفي " .
6 ـ يجب أن يكون الهدف بسيطاً " غير مركب " بمعنى أن كل عبارة منه تتعلق بعملية واحدة فقط .
أما الأهداف التعليمية أو السلوكية كما وضعها بلوم فهي تتمثل في المجالات التالية :
1 ـ المجال المعرفي : ويشمل الأهداف التي تؤكد نواتج التعليم الفكرية مثل : المعرفة ، والفهم أو الاستيعاب ، ومهارات التفكير ، والتمثيل وغيرها .
2 ـ المجال الانفعالي الوجداني : ويشتمل على الأهداف ، والنتاجات الدالة على المشاعر والانفعالات كالميول والاتجاهات والتذوق .
3 ـ المجال النفسي الحركي : ويشتمل على الأهداف التي تؤكد المهارات الحركية كالكتابة والرسم والسباحة .
وقد قسم بلوم المجال المعرفي إلى مستويات على النحو التالي :
1 ـ المعرفة :
ويقصد بها تذكر المادة التي سبق تعلمها . ويمثل التذكر أدنى مستويات نواتج التعلم في البعد المعرفي ، وأفعالها هي : يعرّف ، يصف ، يعيّن ، يعنون ، يقابل ، يختار ، يكتب ، يضع قائمة ، يتعرّف ، يسمي .
2 ـ الفهم أو الاستيعاب :
يقصد به القدرة على إدراك معنى المادة ، ويمكن أن يظهر هذا عن طريق ترجمة المادة من صورة إلى أخرى ، أو تفسيرها وشرحها ، أو تقدير الاتجاهات المستقبلية ، وأفعالها هي : يحوّل ، يدافع ، يميز ، يقدّر ، يفسر ، يعمم ، يعطي أمثلة ، يستنتج ، يعبر ، يلخص ، يتنبأ .وهو القدرة على استعمال ما تعلمه المتعلم في مواقف جديدة ومحسوسة .
ويشتمل ذلك على تطبيق القواعد والقوانين والطرق والمفاهيم والنظريات .
ويتطلب هذا مستوى أعلى من الفهم مما يتطلبه الاستيعاب .
وأفعاله هي : يغير ، يحسب ، يوضح ، يكتشف ، يتناول ، يعدّل ، يشغل ، يجهز ، يتبع ، يبين ، يحل ، يستخدم ، يقرن ، يتحكم ، يعرض ، يطبق ، يربط ، ينظم .
4 ـ التحليل :
هو قدرة المتعلم على تفتيت مادة التعليم إلى عناصرها الجزئية المكونة لها .
ويشتمل هذا على تعيين الأجزاء وتحليل العلامات بينها .
وهذا المستوى أعلى من النواتج الفكرية للفهم والتطبيق لأنه يتطلب فهما للمحتوى والشكل البنائي للمادة .
وأفعاله هي : يجزئ ، يفرق ، يميز ، يتعرف إلى ، يعين ، يشرح ، يستدل ، يختصر ، يستنتج ، يربط ، يختار ، يفصل ، يقسم ، يحدد ، يقرن ، يشير إلى
5 ـ التركيب :
يقصد به قدرة المتعلم على وضع الأجزاء مع بعضها البعض لتشكيل كل جديد ، وقد يتضمن هذا إعداد خطاب أو موضوع أو محاضرة .
والنواتج التعليمية في هذا المجال تركز على السلوك الإبداعي ، وتكوين أنماط بنائية جديدة.
أفعاله : يصنف ، يؤلف ، يجمع ، يبدع ، يبتكر ، يصمم ، يشرح ، ينظم ، يولّد ، يعدّل ، يخطط ، يعيد ترتيب ، يلخص ، يحكي ، يعيد بناء ، يقرن ، يعيد تنظيم ، يعيد كتابة .
6 ـ التقويم :
وهو القدرة على الحكم على قيمة المادة .
وينبغي لهذه الأحكام التي يصدرها المتعلم ، أن تستند على معايير محددة سواء أكانت معايير داخلية خاصة بالتنظيم ، أم خارجية خاصة بالهدف . وعلى المتعلم أيضا أن يحدد نوع المعيار المستخدم .
وتمثل نواتج التعلم لهذا المجال أعلى مستويات التعلم في المجال المعرفي ، لأنها تضمن عناصر من كافة المستويات السابقة .
ثالثاً ـ تحليل المادة التدريسية ، أو تحديد المحتوى :
والمقصود بتحديد المحتوى أو تحليله هو تصنيف وتبويب لعناصر مادة التدريس ، والمعروفة بالفهرس الذي يشتمل على الموضوعات الدراسية للمنهج المقرر في فصل دراسي واحد .
وللمحتوى أهمية كبيرة في تخطيط الاختبار لأنه الوساطة التي تتحقق من خلاله الأهداف التعليمية . لذلك يحتاج المعلم إلى تحليل الموضوعات الرئيسية للمنهج بشيء من التفصيل إلى وحدات أو عناصر أو أجزاء أو أقسام تسير له اختبار عينة ممثلة لجميع جوانب المحتوى ، ومن هذه العينة يتم إعداد الأهداف السلوكية ، وعلى ضوءها تكتب الأسئلة المناسبة لقياس تحقيقها ، ثم يبنى أو يكون منها اختبار التحصيل اللازم ، والغرض من عملية تحليل المحتوى هو تحقيق الشمول والتوازن في بناء الاختبار .
وينبغي أن يوضع في الحسبان أن لكل موضوع دراسي نظام خاص من العلاقات الداخلية المترابطة والمتوائمة مع بعضها البعض ، فإذا ما تناولنا موضوعاً دراسياً معيناً كاللغة ، أو الرياضيات ، أو العلوم ، أو الاجتماعيات ، فإننا يجب أن ندرك أن لكل نظام معرفي بنية خاصة من المعارف الأساس ، وله طرائق تصنيف معينة للحقائق والمفاهيم والمصطلحات التي يتكون منها ، لذلك فإن لكل موضوع دراسي طريقة خاصة في تحليل محتواه ، تناسب بنيته وتصنيفاته والعلاقات التي تحكمه .
ومما يجب ملاحظته أيضاً أن عملية تحليل المحتوى لموضوع ما تختلف من معلم لآخر ، لأنها تتأثر بالاجتهاد الشخصي لمعد الاختبار ، لذلك فإن الوسيلة المثلى والعملية التي يمكن الأخذ بها هي اتباع طرق التبويب كما تصورها المؤلف للمنهج الدراسي ، وهذا يعني أن بإمكان المعلم الاعتماد على الفهرس الموجود في الكتاب المقرر

رابعاً : إعداد جدول المواصفات " الوزن النسبي " :
يمثل كل من المحتوى والأهداف السلوكية المعرفية بعدين أساسيين في إعداد جدول المواصفات " الوزن النسبي " ، المصمم لإعداد اختبار في منهج دراسي محدد ، كأن يكون الفصل الدراسي الأول ، أو الثاني ، ويحتاج هذان البعدان أن يلتقيا مع بعضهما البعض في مخطط واحد ، يبين كيف يرتبط كل هدف بجانب محدد من المحتوى بشكل متكامل ، يمكن أن يعول عليه في إعداد الاختبار ، ومن خلال الجدول يتحدد عدد الأسئلة ، التي تعين كل جانب من جوانب المحتوى بناء على الأهمية النسبية لكل موضوع ، بالنسبة للموضوعات الأخرى في المنهج المقرر .
كما تتحدد فيه أيضاً مستويات الأهداف أو النواتج التعليمية مع الوزن النسبي لكل مستوى مقابل كل موضوع .








الجانب التدريبي العملي

الموضوع الأول
الاختبارات التحصيلية
ماهيتها وخطوات إعدادها

* الأهداف :
& بعد الانتهاء من دراسة اعضاء الهيئة التدريسية لهذا الموضوع ينبغي أن يصبح كل معلم قادراً على :
- صياغة المقصود بالاختبار التحصيلي بأسلوبه الخاص .
- تحديد خطوات إعداد الاختبار التحصيلي لوحدة دراسية في أحد مساقات التخصص.



) المضمون (
% ماذا نقصد بالاختبار التحصيلي ؟
يُقصد بالاختبار التحصيلي Achievement test : بأنه " أداة تستخدم لتحديد مستوى المتعلم لمعلومات ومهارات في مادة دراسية كان قد تم تعلمها مسبقاً بصفة رسمية، من خلال إجاباته على عينة من الأسئلة (الفقرات) التي تمثل محتوى المادة الدراسية " .
% خطوات إعداد اختبار تحصيلي :
1 – يحدد المعلم في الخطوة الأولى الغرض من الاختبار، وإن كان الهدف العام من الاختبارات التحصيلية هو قياس التحصيل. حيث يساعد تحديد الغرض في توجيه الخطوات اللاحقة مثل تحديد نوع الفقرات وتوقيت الاختبار .
@ مثال :
- الهدف من إعداد هذا الاختبار التحصيلي : قياس التحصيل المعرفي في الاحياء لوحدة " الأشياء حولنا حية وغير حية " .
2 – تحديد الموضوعات الداخلة في الاختبار (موضوعات الوحدة الدراسية المزمع إعداد الاختبار لها)، وتحليل محتواها المعرفي وتحديد ما فيه من حقائق ومفاهيم وقوانين ومبادئ ونظريات …الخ.
3 – صياغة أهداف تعليمية بصورة سلوكية في المستويات العقلية المختلفة تغطي أوجه التعلم المتضمنة في الوحدة المختارة.
4 – إعداد جدول مواصفات للاختبار التحصيلي يشتمل على تحليل المحتوى ومستويات المجال المعرفي المستهدف قياسها .
5 – صياغة فقرات (أسئلة) الاختبار بعد اختيار الفئة المناسبة (فئة الفقرات ذات الإجابة المنتقاة: مثل الصواب والخطأ، والاختيار من متعدد، والمزاوجة، وفئة الفقرات ذات الإجابة المصوغة مثل: الإجابة القصيرة، والإنشائية المحددة، والإنشائية المفتوحة) .
6 – مراجعة أسئلة الاختبار في ضوء معايير الأسئلة الجيدة، والاعتبارات التي ينبغي مراعاتها في صياغة كل نوع من أنواع فقرات الاختبار .
7 – إخراج كراسة الاختبار وتتضمن التعليمات العامة للاختبار، والتعليمات الخاصة بكل نوع من أنواع فقرات الاختبار، وترتيب الفقرات ترتيباً منطقياً، وإعداد ورقة الإجابة إذا كانت منفصلة .

ويقوم المعلم عادة بعدة أعمال روتينية – ولكنها مهمة أيضاً – وهي الإشراف على طباعة الأسئلة، أو طباعتها بنفسه، ومراجعتها بعد الطباعة، وتحضير العدد الكافي من نسخ الاختبار بعدد المتعلمين، كما يقوم بتجميع الأوراق في كل نسخة عندما تكون الأسئلة في أكثر من ورقة.
8 – التهيئة لتطبيق الامتحان وما يرافق ذلك من تنظيم المتعلمين في القاعات وتوزيع أوراق الاختبار، وتولي أعمال المراقبة أو الإشراف عليها، وجمع الأوراق والتأكد من عددها. وهذه المرحلة تتطلب التعاون مع المعلم من قبل الموجه والمدير.
9 – تصحيح إجابات المتعلمين حسب مفتاح التصحيح الذي يعدّه المعلم نفسه، مع ملاحظة أن تصحيح الإجابات غالباً ما يكون يدوياً خاصة عندما يحتوي على أسئلة إنشائية، أو باستخدام مفتاح مثقب يعده المعلم نفسه للإسراع في التصحيح خاصة عندما تكون جميع الأسئلة من نوع الإجابة المنتقاة، يعقب ذلك تصحيح الأسئلة من أثر التخمين .
10 – تحليل النتائج، ويتضمن هذا التحليل تحليلاً على مستوى الفقرة الواحدة وتحليلاً إجمالياً، وتحديداً لمستويات الصعوبة والسهولة لكل فقرة، والقدرة التمييزية للاختبار، وتحديداً أدق للزمن اللازم لتطبيق الاختبار .
والآن وبعد أن تعرفنا على ماهية الاختبار التحصيلي، وخطوات إعداده، لنبدأ في الدراسة التطبيقية لكيفية إعداد الاختبارات التحصيلية.

التدريب الأول
تحديد الوزن النسبي لأوجه التعلم فى وحدة دراسية
* الأهداف :
& بعد الانتهاء من التدرب على تحليل أوجه التعلم في المحتوى الدراسي ينبغي أن يصبح كل معلم قادراً على:
- تحديد ماهية كل وجه من أوجه التعلم .
- تحليل أوجه التعلم في وحدة دراسية في مجال تخصصه .
-تحديد الوزن النسبى لاوجه فى وحدة دراسية
)أولاً: الدراسة النظرية للتدريب الأول(
فيما يلي سنحاول أن نحدد المقصود بكل وجه من أوجه التعلم، ومن المهم أن نشير للمعلم أنه ليس من الضروري أن يتضمن كل درس من دروس الوحدة أو المقرر كل هذه الأوجه، فقد يتضمن درس ما بعض هذه الأوجه، بينما يتضمن درس آخر كل هذه الأوجه، وسندعم كل وجه منها بأمثلة .


1 – الحقائق : Facts
هي عبارات مثبتة موضوعياً عن أشياء لها وجود حقيقي أو أحداث وقعت فعلاً، فالحقيقة هي وصف أو تسجيل لحدث واحد مفرد أو وصف لملاحظة واحدة مفردة سواء تمت الملاحظة بصورة مباشرة أو غير مباشرة .
@ أمثلة :
- الأشياء حولنا تختلف في حجومها .
- عندما نكتسب حرارة نشعر بالسخونة، وعندما نفقد حرارة نشعر بالبرودة .
2 – المفاهيم : Concepts
المفهوم هو تجريد للعناصر المشتركة بين عدة حقائق، وعادة يُعطى هذا التجريد اسماً أو مصطلحاً أو رمزاً .
@ أمثلة :
- حجم الجسم، كتلة الجسم، المادة .
وكل مفهوم له مدلول أو معنى معين أو تعريف يرتبط به . كأن نقول :
- حجم الجسم : هو مقدار الحيز الذي يشغله الجسم .
- كتلة الجسم : هي مقدار ما يحويه الجسم من مادة .
- المادة : هي كل ما له كتلة ويشغل حيزاً من الفراغ .
3 – التعميمات : Generalizations
التعميم هو جملة تصف علاقات أو مجموعة من الأحداث والحقائق تحدث بانتظام في الطبيعة .
وقد يأخذ التعميم إحدى الصور الثلاث التالية :
أ - إذا انطبق التعميم على جميع الحالات المماثلة في كل الأمكنة والأزمنة يُطلق عليه اسم " المبدأ – Principle " .
@ مثال : يزداد تمدد الغازات بالتسخين، وتنكمش بالتبريد .
ب - أما إذا انطبق التعميم في ضوء شروط معينة فإنه يطلق عليه اسم " القانون – Law
@ مثال : قانون بويل : " يتناسب حجم كمية معينة من غاز تناسباً عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة الحرارة "
ج - إذا كان التعميم في مرحلة الاختبار، أي أن احتمال صدقه أو عدم صدقه واردان، فإنه يُطلق عليه اسم " الفرض - Hypothesis " .

4 – النظرية : Theory
النظرية بناء متكامل من كل ما سبق بمعنى أن النظرية تتضمن: حقائق ومفاهيم وتعميمات.
@ أمثلة :
نظرية الحركة في الغازات، أو نموذج بوهر للذرة .
) ثانياً: الدراسة التطبيقية للتدريب الأول (
* يتم تقسيم اعضاء هيئة التدريس إلى مجموعات من 3 – 4 وفقاً للتخصص، ويتم الاتفاق والمناقشة بينهم في كل مرحلة من المراحل التالية :
* خطوات التطبيق :
1 - اختر وحدة من مقرر في تخصصك لا يقل عدد موضوعاتهاعن ثمانية .
2 - قسِّم الوحدة – إن لم تكن مقسمة – إلى دروس يومية مقبولة الحجم .
3 - قم بتحليل كل درس من دروس الوحدة إلى أوجه التعلم المتضمنة فيه .
4 - ناقش مع زملائك نتائج التحليل بحثاً عن أية أخطاء فيه .
5 - رتب نتائجك في جدول كالتالي :
المقرر:----------------- السنة:-----------------
عنوان الوحدة:------------ عدد المحا ضرات:------------
جدول ( 1 )
الموضوع أوجه التعلم المتضمنة فيه الوزن النسبى %
1 - أ –

ب –

ج –

2 - أ

ب –

ج –

3 - أ –

ب –

ج –


* وهكذا حتى آخر دروس الوحدة التعليمية المُختارة .




التدريب الثاني
تحديد الوزن النسبى لمستويا ت الأهداف السلوكية لوحدة دراسية
* الأهداف :
& بعد الانتهاء من التدريب ينبغي أن يصبح كل معلم قادراً على :
1 - تحديد المقصود بكل مستوى من مستويات المجال المعرفي وفقاً لتصنيف بلوم – تحديد العمليات العقلية التي يمارسها المتعلم في كل مستوى .
2 - تحديد الوزن النسبى لكل مستوى من مستويات الأهداف السلوكية لوحدة من مقرر دراسي في المجال المعرفي .
) أولاً: الدراسة النظرية للتدريب الثاني (
* تصنيف الأهداف السلوكية في المجال المعرفي وفقاً لتصنيف بلوم :
صنف بلوم Bloom وزملائه المجال المعرفي إلى ست مستويات تتدرج من التذكر (المعرفة) إلى الفهم، ثم التطبيق، ثم التحليل، ثم التركيب، ثم التقويم .
1 – مستوى المعرفة Knowledge :
التركيز هنا على تذكر حقائق فرع من فروع المعرفة، ومصطلحاته ومبادئه وتعميماته وقوانينه ونظرياته، ويكون هذا التذكر بنفس الصورة أو الصيغة التي عُرض بها أثناء العملية التعليمية .
@ أمثلة :
- أن يذكر المتعلم الصفات المشتركة للكائنات الحية .
- أن يحدد المتعلم البسط والمقام في الكسر العادي .
# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:
يذكر، يسمي، يتلو، يحدد، يتعرف على، يصف، يعدد .
2 – مستوى الفهم – الاستيعاب Comprehension :
يستطيع المتعلم في هذا المستوى أن يعبر عما درسه من أفكار تعبيراً يختلف عما أُعطي له، أو عُرض عليه أثناء الدراسة، ويشمل هذا أن يصيغ الفكرة بلغته، أو أُسلوبه الخاص بشرط توفر الدقة والأمانة، أو أن يقوم بشرح وتلخيص وإعادة تنظيم الفكرة .
@ أمثلة :
- أن يعرّف المتعلم التمدد بمفردات من عنده .
- أن يعبر المتعلم بلغته الخاصة عن المقصود بالمثلث .
# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:
يُعبّر بلغته الخاصة عن، يوضّح، يفسّر، يناقش، يصيغ بأسلوبه، يعيد ترتيب، يستنبط، يستنتج، يلخّص .
3 – مستوى التطبيق Application:
يستطيع المتعلم في هذا المستوى أن يستخدم ما درسه من معلومات في مواقف جديدة تختلف عن تلك التي تم فيها عرض المعلومات أثناء دراستها، ويشمل ذلك استخدام المجردات في مواقف واقعية .
الأسئلة في هذا المستوى قابلة للتضليل، بمعنى أنها قد تظهر بمستوى التطبيق ولكنها لا تتعدى حقيقة مستوى المعرفة، وقد يعود السبب إلى إعطاء المعلمين أسئلة مماثلة تماماً للأسئلة الموجودة في الكتاب المقرر . كما يحدث عندما يعطى المعلم مسألة تشبه تماماً مسألة محلوله في الكتاب، فقط يغير أحد أو بعض الأرقام الواردة فيها .
@ أمثلة :
- أن يميز المتعلم بين مجموعة من الحيوانات الفقارية واللافقارية .
- أن يوجد المتعلم طول مستطيل أ ب ج د مساحته 12 سم2 وعرضه 3 سم .
# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:
يطبق، يستخدم، يعلل، يحل (مسألة، أو مشكلة)، يحسب، يوضح.
4 – مستوى التحليل Analysis:
ويُعرف وصول المتعلم إلى هذا المستوى بقدرته على تجزئة الموضوع إلى مكوناته الأساسية أو أجزائه، بحيث يتضح التدرج الهرمي للأفكار الرئيسة فيه، وتتضح العلاقات بين هذه الأفكار والارتباط بينها (أي أن تفكير المتعلم هنا ينتقل من إدراك الكليات إلى إدراك الجزئيات) .
@ أمثلة :
- أن يستنتج المتعلم أنواع النباتات التي تنمو بمنطقة ما من حالتها المناخية.
- أن يحدد المتعلم الخطأ في المسألة التالية : مستطيل أ ب ج د مساحته 12 سم وعرضه 3 سم، وطوله 4 سم .
# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:
يبرهن على صحة، يقارن، يميز، يحلل موضوعاً إلى عناصره، يستنتج، يتعرف على
5 – مستوى التركيب Synthesis:
يصبح المتعلم قادراً في هذا المستوى على جمع عناصر وأجزاء لبناء نظام متكامل أو وحدة جديدة، فمن معلومات أو عناصر يرتبها ويربط بينها، يتوصل إلى تركيب لم يكن موجوداً قبلاً، (أي أن تفكير المتعلم هنا ينتقل من إدراك الجزئيات إلى إدراك الكليات)
@ أمثلة :
- أن يتابع المتعلم المقالات الصحفية حول الإدمان، ويُعد مقالاً بذلك .
- أن يصمم المتعلم تجربة لعمل مغناطيس كهربي بسيط باستخدام مسمار وسلك.
- أن يقترح المتعلم أسلوباً لحساب مساحة سطح الدائرة بصورة تقريبية .
# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:
يصمم (تجربة مثلاً)، يركب، يخطط، يقترح (أسلوباً أو طريقة)، يجمع بين، يشتق، ينظم، يعيد ترتيب .
6 – مستوى التقويم Evaluation:
وهو الحكم الكمي والكيفي على موضوع، أو طريقة، في ضوء معايير يضعها المتعلم أو تُعطى له، ويشمل هذا إصدار الأحكام في ضؤ معايير داخلية مثل التناغم وعدم وجود تعارض، أو في ضوء معايير خارجية (أي خارجة عن الموضوع نفسه) مثل عدم معارضة قيم وعقيدة المجتمع .
@ أمثلة :
- أن ينقد المتعلم الفكرة القائلة بأن العين تبصر من خلال الأشعة الصادرة منها.
- أن يميز المتعلم جوانب الضعف في أسلوب توصيل المصابيح الكهربية على التوالي .
# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:
يصدر حكماً على، ينقد، يناقش بالحجة، يقوّم، يقدّر قيمة، يبين التناقض، يدعم بالحجة .
ملاحظة هامة : واضح من تصنيف بلوم وزملائه للمجال المعرفي أن المعيار في التدرج الذي استخدم فيه هو درجة تعقيد العمليات العقلية، فالمستويات الدنيا (التذكر) لا تتطلب إلا قدراً يسيراً من الفهم، أو المعالجة الذهنية، بينما المستويات العليا (التحليل – التركيب – التقويم) تتطلب أعلى درجات الفهم والقدرة على مناقشة الأفكار وتحليلها، والحكم عليها .





) ثانياً: الدراسة التطبيقية للتدريب الثاني(
* خطوات التطبيق :
1 - قم بصياغة هدفاً سلوكياً لكل وجه من أوجه التعلم التي توصلت إليها في تحليلك لأوجه التعلم المتضمنة في الوحدة التي اخترتها في التطبيق السابق .
2 - ناقش مع زملائك مدى دقة صياغة كل هدف بحثاً عن أية أخطاء فيه .
3 - رتب نتائجك في جدول كالتالي :
جدول ( 2 )
الدرس أوجه التعلم الأهداف السلوكية في المجال المعرفي
الأول : الحقيقة الأولى : 1 -
الحقيقة الثانية : 2 -

المفهوم الأول : 1 -
المفهوم الثاني : 2 -

التعميم الأول : 1 -
التعميم الثاني : 2 -

الثاني : الحقيقة الأولى : 1 -
الحقيقة الثانية : 2 -

المفهوم الأول : 1 -
المفهوم الثاني : 2 -

التعميم الأول : 1 -
التعميم الثاني : 2 -


* إلى آخر دروس الوحدة، وأوجه التعلم في كل منها، والأهداف السلوكية لها .

التدريب الثالث
( إعداد جدول مواصفات الاختبار التحصيلي )
* الأهداف :
& بعد الانتهاء من تدرب المعلمين على صياغة الأهداف السلوكية في المجال المعرفي ينبغي أن يصبح كل معلم قادراً على :
- تحديد المحتوى الذي يغطيه الاختبار التحصيلي .
- تحديد المستويات المعرفية (وفقاً لتصنيف بلوم للمجال المعرفي) المستهدف قياسها في كل وجه من أوجه تعلم المحتوى .
- تحديد عدد الأسئلة المطلوبة لقياس تحصيل المتعلم في كل في كل وجه من أوجه تعلم المحتوى، وعدد الأسئلة في كل مستوى معرفي .
- تحديد عدد الأسئلة الكلي في الاختبار التحصيلي .
- تحديد نوع الأسئلة المستخدمة في صياغة فقرات الاختبار التحصيلي .
) أولاً: الدراسة النظرية للتدريب الثالث(
* جدول مواصفات الاختبار التحصيلي :
بعد أن تم تحليل أوجه التعلم في كل درس من دروس الوحدة الدراسية المختارة، وصياغة الأهداف السلوكية لها، يبدأ تحديد عدد الأسئلة المرتبطة بكل هدف في كل موضوع، وأفضل الطرق في تحديد هذه المواصفات هي إعداد جدول لها .
ويتم تناول جدول المواصفات بوصفه جدولاً يجمع بين : عناصر أوجه التعلم المتضمنة في الوحدة الدراسية، ومستويات الأهداف التعليمية المستهدف قياسها، والوزن النسبي لموضوعات المحتوى، ولأهداف المجال المعرفي، ونوع فقرات الاختبار المستخدمة، وبذلك يتم تحديد عدد الأسئلة المرتبطة بكل هدف في كل موضوع من موضوعات الوحدة .
) ثانياً: الدراسة التطبيقية للتدريب الثالث(
* خطوات التطبيق :
1 - قم بتسجيل عدد أوجه التعلم المتضمنة في كل درس من دروس الوحدة في جدول كالمبين في الصفحة القادمة .
2 - حدد المستوى المعرفي المستهدف قياسه أمام كل وجه من أوجه تعلم محتوى كل درس من دروس الوحدة .
بحيث توضع علامة في الخانة الدالة على هذا المستوى، وفقاً للهدف من تدريس هذا الوجه من أوجه تعلم المحتوى (مستدلا نموذج جدول المواصفات التالي) .
3 - بعد الانتهاء من ملء الجدول تماماً لجميع دروس الوحدة، حدد ما يلي :
- عدد الأسئلة المطلوبة لكل نوع من أوجه تعلم المحتوى،وعدد الأسئلة في كل مستوى معرفي.
- عدد الأسئلة الكلي في الاختبار ونوع الأسئلة المستخدمة .
4 - رتب نتائجك في جدول مثل الكائن في الصفحات من 20 – 24 .
5 - بعد الانتهاء من إعداد جدول مواصفات الاختبار التحصيلي ناقش زملائك في ما توصلتم إليه
- هل ترى أن هناك فائدة حقيقية لما قمت به في هذا التدريب ؟ وضح رأيك مدعماً بالأدلة .
- هل تقترح أية تعديلات على الجدول الذي أعددته تزيد من جودته ؟ وما هي ؟
- هل تراك قد حققت أهداف هذا التدريب ؟
نموذج للجدول المواصفات



أولاً :الاهداف الإجرائية :
أ- مستوى التذكر :
1- ان يعرف الطالب الالياف
2-ان يذكر بعض استخدامات الالياف
3- ان يعدد انواع الالياف
4- ان يذكر اجزاء النبات الزهري
5- ان يذكر انواع الجذور
6-ان يعدد الوضائف التي تقوم بها الجذور
7- ان يذكر اجزاء النبات
8- ان يعدد وضائف الساق
9- ان يذكر وضيفة الورقة
10- ان يعدد انواع الاوراق
11-ان يسمي أجزاء الزهره
12- ان يذكر تقنيات التكاثر الخضري
13- ان يعرف التكاثر الانتقائي
ب- مستوى الفهم :
1-ان يعرف الزهرة بمفردات من عنده .
2-ان يشرح كيف يقوم الجذر بنقل الماء والاملاح .
3- ان يوضح عملية التمثيل الضوئي حسب فهمه .
4- ان يفسر سبب سريلن الماء في النبات بشكل دائم .
5-ان يشرح عمليتي التلقيح والاخصاب في الزهره .
6- ان يعطي امثله على نباتات تتكاثر بالقطع .
7- ان يلخص تقنيات التكاثر الخضري .
8- ان يوضح عملية التكاثر الانتقائي .
ج- مستوى التطبيق :
1- ان يستخدم لحاء بعض النباتات (الصفصاف الابيض ) في تخفيف الآلام .
2- ان يستعمل الليمون لعلاج الانفلونزا .
3-ان يستعمل المطاط الطبيعي في بعض الصناعات .
4- ان يوضح كيف يستخدم النبات كوقود .
5- ان يستعمل طريقة الترقيد في زراعة بعض النباتات .
النسبة العدد المستوى
50% 13 التذكر
31% 8 الفهم
19% 5 التطبيق
100% 26 المجموع
ثانياً : المفاهيم الرئيسية
النسبة عدد الصفحات المفهوم
24% 7 الالياف
10% 3 الجذر
14% 4 الساق
21% 6 الاوراق
10% 3 الازهار
14% 4 التكاثر الخضري
7% 2 التكاثر الانتقائي
100% 29 المجموع
جدول المواصفات :
الوزن النسبي التطبيق الفهم التذكر المفهوم
24% 4 7 12 الالياف
10% 2 3 5 الجذر
14% 3 4 7 الساق
21% 4 7 10 الاوراق
10% 2 3 5 الازهار
14% 3 4 7 التكاثر الخضري
7% 2 2 4 التكاثر الانتقائي
المجموع100% 20% 30% 50% الوزن النسبي




رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاختبارات البدنية 1 الكرعاوي مركز الدراسات والبحوث 3 18-02-11 06:50 PM
الاختبارات المهارية الكرعاوي مركز الدراسات والبحوث 2 18-02-11 06:48 PM
نصائح للمقبلين على الاختبارات سعودية متفائله إدارة العقل و الذاكرة والتفوق الدراسي 3 23-05-10 11:27 PM
عنف الاختبارات essra أُسريات 3 13-05-09 03:23 PM


الساعة الآن 10:46 AM.


Powered by vBulletin, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
1 14 15 16 25 39 42 44 52 53 59 60 66 76 87 91 92 97 98 99 100 101 102 103 108 109 110 111 113 114 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 129 130 131 133 134 135 139 140 142 144 145 146 147 148 149 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 163 164 165 166 170 171 174 175 176 177 178 179 180 182 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 198